أعلان الهيدر

مشاركة مميزة

شرح قصيدة العلم كنز لمن أزرى به المال لابن مداد الناعبي للصف الثامن

  شرح قصيدة العلم كنز لمن أزرى به المال  لابن مداد الناعبي للصف الثامن  التعريف بالشاعر :  فقيه وشاعر بليغ، عاش في القرن التاسع الهجري من ...

الرئيسية التعليم عن بعد

التعليم عن بعد

 ما هو التعليم عن بعد ؟

لا يوجد تعريف واحد حول التعليم عن بعد يمكن أن يشمل التعريف مصطلح  التعليم عبر الإنترنت بإستخدام جهاز كمبيوتر شخصي أو مصطلح التعليم الإلكتروني .  فهو بصفة عامة ، تعليم يعتمد علي الإتصال بالإنترنت والتفاعلات تتم عبر المنتديات وتقسم الدورات التعليمية إلي وحدات تحتوي علي الفيديوهات والمواد المقروءة التي توفر المعلومات التي تحتاجها لإكمال الواجبات .

إذن التعليم عن بعد هو التعليم الذي يتم عبر الإنترنت ويمكن الوصول للتعليم عن بعد عبر أنحاء العالم . يمكن للطلاب الذين لديهم إمكانية الوصول إلي جهاز كمبيوتر والإتصال بالإنترنت الحصول علي شهادة عبر الإنترنت والإختيار ما بين مجموعة من النماذج والبرامج التعليمية التي تناسب نمط حياتهم.

التعليم الالكتروني



أنواع التعليم عن بعد . 


يمكن أن يكون التعليم عن بعد متزامن أو غير متزامن وفي الكثير من الحالات يتوفر التعليم عن بعد في صروة غير متزامنة وهذا ما يجعله مرن والبديل المثالي للتعليم وجهاً لوجه خصوصاً للمهنين والعاملين . وقد عرف سلمان خان التعليم عن بعد كوسيلة لتوصيل المعلومات لجمهور بعيد بإستخدام الإنترنت وبذلك فإن كل تعريفات التعليم عن بعد تركز علي طريقة تقديم المعلومات ويفضل عند تعريف التعليم عن بعد التركيز علي الطرق التي غيرت بها التكنولوجيا كيفية توصيل المعلومات .  وقد غير التعليم عن بعد نظريات التعلم .


التعليم البديل


الفرق بين التعليم عن بعد والتعليم التقليدي . 


يعتبر التعليم عن بعد عملية نشطة لأنه يتحدي المتعلم لإمتلاك وإدارة وجدولة الأعمال التعليمية . هذا يمكن أن يكون مهمة صعبة لبعض المتعلمين  الذين يبدأو التعلم لأول مرة من صعوبة السيطرة علي الوقت والتحكم فيه .

يجب أن يكون التعليم عن بعد تفاعلي وتعاوني ويتم تمكين الوسائط من المتعلمين للتفاعل مع محتوي الدورة مع المدرب أو مع المتعلمين الأخرين في الدورة .

يعتمد التعليم عن بعد علي تطوير بيئات التعليم والتركيز علي المتعلم بينما التعليم التقليدي يركز علي دعم عملية التعليم فقط ودور المدرب يتجه نحو كونه منشئ بيئة تعليمية وكمستشار للتعليم .

التعليم الالكتروني



شروط نجاح التعليم عن بعد . 


هناك مجموعة من النصائح التي تساعدك في إنشاء ظروف التعليم عن بعد المثالية والإستمتاع بتجربة تعليم جيدة :

  1. البدء مبكراً .
  2. التخلص من مصادر التشتت .
  3. منح المتعلمين عبر الإنترنت إستراحة .
  4. إستخدام الصور للإلهام والتحفيز .
  5. تطوير الثقافة الداعمة للتعليم عن بعد . 

التعليم الحديث



هناك تعليقان (2):

  1. ممتاز جدا لكن ياريت لو نعمل نماذج من الأدوات والبرامج المستخدمة في التعليم عن بعد

    ردحذف
    الردود
    1. إن شاء الله في القريب العاجل بنقوم بشرح بعض تطبيقات google المتعلقة بالتعليم عن بعد

      حذف

إن كان عندك أي تعليق يفيدنا فالرجاء كتابته ولك جزيل الشكر

يتم التشغيل بواسطة Blogger.