أعلان الهيدر

مشاركة مميزة

شرح قصيدة العلم كنز لمن أزرى به المال لابن مداد الناعبي للصف الثامن

  شرح قصيدة العلم كنز لمن أزرى به المال  لابن مداد الناعبي للصف الثامن  التعريف بالشاعر :  فقيه وشاعر بليغ، عاش في القرن التاسع الهجري من ...

الرئيسية الشرح الوافي لنص عهد الإمام ناصر بن مرشد إلى والي الصير للصف التاسع

الشرح الوافي لنص عهد الإمام ناصر بن مرشد إلى والي الصير للصف التاسع

 الشرح الوافي لنص  


      عهد الإمام ناصر بن مرشد إلى والي الصير للصف التاسع 


أحبابي طلاب الصف التاسع اليوم سوف نقوم بشرح نص عهد الإمام ناصر بن مرشد

 إلى والي الصير الفصل الدراسي الثاني .


موحد عمان

الإمام ناصر بن مرشد بن مالك بن أبي العرب اليعربي

 هو من  أشهر أئمة اليعاربة وهو مؤسس الدولة اليعربية في عمان ، من ولد نصر بن زهران ، ولد عام (1034-1059 هـ / 1624-1649) وقد اجتمع المسلمون على توليته إماما عليهم ؛ وذلك بعد فرقتهم وما وقع عليهم من أمراء الظلم وملوك الغشم من تراكم الفتن وشدة المحن، واختلفت آراء أهل الرستاق ووقعت بينهم المحنة والشقاق وسلطانهم يومئذ مالك بن أبي العرب، فاستشاروا العلماء المسلمين أهل الاستقامة في الدين أن ينصبوا لهم إماماً يأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر فأمضوا نظرهم وأعملوا فكرهم من يكون أهلا بذلك. والقدوة يومئذ خميس بن سعيد الشقصي فاجتمعت آراؤهم أن ينصبوا السيد الأجل ناصر بن مرشد فمضوا إليه وطلبوا منه ذلك ورغبوه في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، فأجابهم إلى ذلك فعقدوا عليه الإمامة في عام 1624م.

                           والآن مع النص 

قائل النص هو : الإمام ناصر ين مرشد 
نوع النص : نص نثري 
موضوع النص: مجموعة من النصائح الدينية والإدارية إلى والي الصير
الفكرة العامة :
النصائح الدينية والإدارية التي تضمنت عهد الإمام ناصر بن مرشد لوالي الصير.

المدخل إلى النص : 🔑


العهد هو الميثاق الذي يكتب للولاة حين يقلدون ولايتهم.


يتضمن مجموعة من الوصايا العامة والخاصة.


نشأ هذا الفن الأدبي مع بداية الدولة الإسلامية ،عندما كان

 الرسول يعهد إلى ولاة الأمصار ،وقوّاد السرايا والجيوش

 ،تطور مع اتساع الدولة ؛ليصبح مظهرا من مظاهر التفننّ الأدبي والعمق السياسي.


كثرت العهود في التاريخ العماني لاسيما في الدولة

 اليعربية، وقد اتسمت هذه العهود برصانة الأسلوب

 وحسن الاختيار، ووضوح المقصد .


الفكرة الأولى : الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .

القكرة الأولى

معاني المفردات والتراكيب:💬

مناكر : جمع . مفرده : (منكر ) ومعناه : المعاصي والفواحش
الأهواء : الشهوات ورغبات النفس الرديئة
توالي : تحب
تخلط : تمزج

العذل : اللوم

لئيم مائل: حقير منحرف.


👈 مظاهر الجمال في النص:  👉

     يا أبا عبدالله : أسلوب نداء غرضه التعجب.


     بين تأمر فيها بالمعروف والهدى / تنهاهم عن المناكر والأهواء: مقابلة توضح المعنى وتأكده.


     بين ( توالي / تعادي )  و ( اللين / الصلابة ) طباق يوضح المعنى و يأكده.


     لا تأخذك : أسلوب نهي.


     بين عذلة عاذل / لومة لئيم : ترادف يقوي المعنى ويؤكده.


     بين  ( الصلابة /القرابة ) سجع وهو اتفاق الحرف الأخير من الكلمتين.


الفكرة الثانية : واجبات الوالي  .


الفكرة الثانبة

معاني المفردات والتراكيب:💬


     دفع : رد

     الفلوات : جمع مفردها الفلاة ،وتعني الأرض الواسعة.

     مقامي : مكاني

     سالك: سائر

     أعلامي: أثري أو منهجي

     قرة عيني: هو ما يسر العين ويرضيها

     عمارة : بناء ومضادها هدم

     تجسس عنهم: تعرف عليهم وابحث عنهم

     تواسيهم من مال الله : تعطيهم من المال وتخفف عنهم.

     يتكففّون : يبسطون كفهم بالمسألة

     سدمين : أصابهم هم وغيظ مع حزن

     السغب : الجوع من التعب


👈مظاهر الجمال في النص:👉

• فالله الله يا أبا عبدالله: أسلوب إغراء غرضه التوكيد.


• بين ( السيئات/الحسنات ) و  ( مسيئهم/ محسنهم ) و  ( غنيهم

/فقيرهم  )  طباق يوضح المعنى ويقويه.


• أجتهد قرة عيني: أسلوب أمر  غرضه النصح والإرشاد.


• لا تهمل، لا تدعهم ، لا تكن: أسلوب نهي غرضه النصح والإرشاد.


• قرة عيني: شبه الإمام واليه بقرة العين وراحتها. 




الفكرة الثالثة: تحمل الوالي المسؤولية والأمانة .


الفكرة الثالثة
معاني المفردات والتراكيب:💬


• بدع: جمع مفردها بدعة وهي ما استحدث في الدين.


• الرهين: المأخوذ به جمع الرهائن.


• يوم المناقشة: يوم القيامة.


• أثرة: منزلة.

                     👈مظاهر الجمال في النص:👉


• فاترك على أمانتك : أسلوب أمر غرضه النصح  والإرشاد.


• هو في رقبتك دون رقبتي: شبه الإمام الذي يحكم البلاد بالقلادة التي تعلق في الرقبة.


• وإذا أردت المسير من الصير إلى نزوى أوغيرها...:

 أسلوب شرط 


الفكرة الرابعة : العمل ليوم التلاق .


الفكرة الرابعة

معاني المفردات والتراكيب:💬


     الفيافي:  جمع مفردها الفيفاء وهي الصحاري الواسعة .

     القفار : جمع مفردها الفقرُ وتعني الأرض الخالية .

     حجرت: منعت ومضادها سمحت.

     شمّر: اجتهد.

     الحجج: جمع حجة وهي الدليل والبرهان.

     يوم التلاق: يوم القيامة.

     اقف : اتبّع.

                👈مظاهر الجمال في النص:👉


• وقد ألزمت من في هذه البلدان والفيافي والقفار طاعتك...

أسلوب شرط.


• اجتهدوا في كسر شوكة الكفر والنفاق: شبه الكفر والنفاق بالشوكة التي تكسر.


👌أهم النصائح الدينية والإدارية الواردة في النص:


1.  الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

2.  دفع السيئات بالحسنات.

3.  الصفح عن المسيء والتقرب من المحسن.

4.  العدل بين الرعية.

5.  إنكار المناكر.

6.  عمارة المساجد.

7.  أخذ الزكاة ودفعها للفقراء.

8.  أن ينيب عنه من يخاف الله.

9.   تحمل مسؤولية من مات ظلما أو عذرا .

10.  الاستقامة في الأمور.

11.  السير على نهج الصحابة من المهاجرين والأنصار.

12.  الاجتهاد في كسر شوكة الكفار والمنافقين.

13.الشدة والغلظة مع الظالم والرفق واللين والرحمة للمؤمن.


👆  خصائص النص  👇


 اتسّم أسلوب الإمام ناصر بن مرشد في هذا العهد  بسمات وخصائص منها:

1.استخدام أساليب الخطاب كالأمر والنهي والنداء.

2.التأثر بالقرآن الكريم والحديث النبوي الشريف.

3.استخدام المحسنات البديعية كالطباق والسجع.


المعلم إبراهيم صلاح


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إن كان عندك أي تعليق يفيدنا فالرجاء كتابته ولك جزيل الشكر

يتم التشغيل بواسطة Blogger.