أعلان الهيدر

مشاركة مميزة

شرح قصيدة العلم كنز لمن أزرى به المال لابن مداد الناعبي للصف الثامن

  شرح قصيدة العلم كنز لمن أزرى به المال  لابن مداد الناعبي للصف الثامن  التعريف بالشاعر :  فقيه وشاعر بليغ، عاش في القرن التاسع الهجري من ...

الرئيسية شرح قصيدة العلم كنز لمن أزرى به المال لابن مداد الناعبي للصف الثامن

شرح قصيدة العلم كنز لمن أزرى به المال لابن مداد الناعبي للصف الثامن

 

شرح قصيدة العلم كنز لمن أزرى به المال

 لابن مداد الناعبي للصف الثامن 


التعريف بالشاعر : 
صورة



فقيه وشاعر بليغ، عاش في القرن التاسع الهجري من عقر نزوى

نشأ في بيت علم وصلاح ومجد وشرف واجتهد في التحصيل وقرأ في العربية وآداب

 العرب وأخذ العلم عن الشيخ أحمد بن مفرج بن أحمد.

له ديوان شعر غير مكتمل وهو في أغراض متعددة فمنها ما هو في المواعظ والنصائح

 وفي الفخر ووصف الطبيعة والرثاء وغير ذلك.

صورة

الفكرة الرئيسة للنص  : أهمية طلب العلم في حياة الإنسان.

شرح الأبيات ( 1 - 3 ) 
الفكرة : الحث على طلب العلم وبيان أخلاق المتعلمين.
صورة

معاني المفردات :

أزرى : قصر به المال عن بلوغ حاجاته

الحال : الوضع

المرضي سيرته : العالم الذي يعمل بعلمه

أوشال : المال القليل ( المفرد ) وشل

عمالاً : مطبقاً وعاملاً

شرفاً : علواً ومكانةً

خانته : خذلته

شرح الأبيات :

1- إن الشاعر شبه العلم بالكنز وقصد في تشبهيه إن الفقيرالذي لا يستطيع أن يحقق أماله وطموحاته ولكنه ليس فقير لأنه يمتلك الكنز وهو العلم.

2- شبه شاعر العالم بنهر الذي يوزع علمه على كل من يحتاج إليه ، وأنه لا يبخل في مشاركة كنزه مع الآخرين .

3- إن العمل الذي نعلمه فيه خيرا وأما العمل الذي نعلمه ولكن لا نطبقه فلا يفيدنا هذا بشيء .


الجماليات والأساليب :

العلم كنز لمن أزرى به المال : شبه الشاعر العلم بالكنز للدلالة على أهميته وقيمته.

ما أشبه العالم المرضي سيرته بالنهر يجري : شبه الشاعر العالم العامل بعلمه بالنهر الجاري الذي يسقي الأرض وينفع الناس.

وباقي الناس أوشال : شبه الشاعر بقية الناس بالماء القليل الراكد.

إن خانته أعمال : شبه الشاعر الأعمال بالإنسان الذي يخون.

المال - الحال : بينهما تصريع يعطي جرساً موسيقياً.

حسن - ساءت : طباق

النهر يجري - أوشال : طباق

عمالاً : صيغة مبالغة تدل على الكثرة.

كن بعلمك : أسلوب أمر غرضه النصح والإرشاد.

شرح الأبيات ( 4 - 6 )

الفكرة : عدم التفاخر بالعلم بين الناس.

صورة

معاني المفردات :

لا تدل به : لا تمش به متكبراً
مفتخراً : متكبراً متعاظماً
مباهياً : متفاخراً
شؤم : شر وسوء
إدلال : تكبر
طمعاً : حريصاً
ورعاً : مبتعداً عن الإثم وكافاً عن الشبهات والمعاصي
مقتبساً : مستفيداً
إعراض : صدود
إملال : نفور وضجر

شرح الأبيات :

4- إنه عليك أن لا تمشي متكبرا ومتباهيا في علمك فإن ذلك شؤم لك ، وقال تعالى :{ولا تصعر خدك للناس ولا تمشي في الأرض مرحا }

.5- لا تتخذ العلم سلاح ليؤذي بها الآخرين

6- إذا أتاك أخ يطلب منك علما فعليك أن تساعده وأن تسانده وتشجعه في علمه ولكن لا تكن كالإنسان الذي يمل ويعرض عنه

الجماليات والأساليب :

مفتخراً - متباهياً : بينهما ترادف.

فإن هدايا الناس أثقال : شبه الشاعر هدايا الناس للعالم بالأثقال التي لا يطاق حملها.

للعلم مقتبساً : شبه الشاعر العلم بالنور الذي يقتبس.

لا تكن طمعاً : أسلوب نهي غرضه النصح والإرشاد.

أخ : تدل على العموم والشمول.

إعراض - إملال : ترادف.

طمعاً - ورعاً : بينهما طباق.

شرح الأبيات ( 7 - 9 )

الفكرة : أثر العلم على الفرد والمجتمع إذا عمل به قولاً وفعلاً.

صورة

معاني المفردات :

العذب : السائغ من الطعام والشراب

سلسال : عذب

يحتويه : يشمله

مصطبر : الصابر

التبكير : الوقت المبكر وهو أول النهار أو البكرة : من بعد صلاة الفجر إلى طلوع الشمس

آصال : الوقت حين تصفر الشمس لمغربها ( المفرد ) أصيل

شرح الأبيات :

7 - قد تكره العلم في بدايتك ولكن عندما تكبر وتتذكر الأيام التي مضت فإنك ستذكره بالماء العذب الذي لا ينسى طعمه أبداً.

8-  العلم لا فائدة منه لحامله ما لم يطبقه بالقول والفعل.

9 - العلم يحتاج إلى صبر من طالبه وتبكير في طلبه.

الجماليات والأساليب :

العلم أوله مر وآخره  عذب الشراب وصافي الماء سلسال : شبه الشاعر أول العلم بالشراب المر الذي لا يطاق ، وشبه آخر العلم وثمرته بالماء العذب الصافي.

أوله مر - آخره عذب : مقابلة.

عذب - سلسال : ترادف.

يساعده قول وفعل : شبه الشاعر الأقوال والأفعال بإنسان يساعد صاحبه.

ساعدته على الصبر آصال : شبه الشاعر الآصال بإنسان يساعد في طلب العلم.

التبكير - آصال : بينهما تضاد.

شرح الأبيات ( 10 - 11 )

الفكرة : صفات طالب العلم.

صورة

معاني المفردات :

مشمر : مجد في عمله ومجتهد

لوذعي : رجل ذكي سريع الفهم

فطن : ذكي

إرقال : سرعة السير

الذخائر : الممتلكات ( المفرد ) ذخيرة

شرح الأبيات : (( صفات طالب العلم ))

10 -  وأن يكون طالب العلم ذكياً عاقلاً فطناً ذو همة عالية لأن فائدة العلم لا تعدلها أي فائدة.

11 -  إن العلم أثمن من المال والذهب والعزة ، لأن بالعلم يحصل الفرد على كل ما يطمح إليه.

الجماليات والأساليب :

لوذعي - فطن : ترادف.

له إلى شرفات العلم إرقال : شبه العلم بالبناية التي لها شرف.







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إن كان عندك أي تعليق يفيدنا فالرجاء كتابته ولك جزيل الشكر

يتم التشغيل بواسطة Blogger.