شرح قصيدة العلم كنز لمن أزرى به المال
لابن مداد الناعبي للصف الثامن
نشأ في بيت علم وصلاح ومجد وشرف واجتهد في التحصيل وقرأ في العربية وآداب
معاني المفردات :
أزرى : قصر به المال عن بلوغ حاجاته
الحال : الوضع
المرضي سيرته : العالم الذي يعمل بعلمه
أوشال : المال القليل ( المفرد ) وشل
عمالاً : مطبقاً وعاملاً
شرفاً : علواً ومكانةً
خانته : خذلته
شرح الأبيات :
2- شبه شاعر العالم بنهر الذي يوزع علمه على كل من يحتاج إليه ، وأنه لا يبخل في مشاركة كنزه مع الآخرين .
3- إن العمل الذي نعلمه فيه خيرا وأما العمل الذي نعلمه ولكن لا نطبقه فلا يفيدنا هذا بشيء .
الجماليات والأساليب :
العلم كنز لمن أزرى به المال : شبه الشاعر العلم بالكنز للدلالة على أهميته وقيمته.
ما أشبه العالم المرضي سيرته بالنهر يجري : شبه الشاعر العالم العامل بعلمه بالنهر الجاري الذي يسقي الأرض وينفع الناس.
وباقي الناس أوشال : شبه الشاعر بقية الناس بالماء القليل الراكد.
إن خانته أعمال : شبه الشاعر الأعمال بالإنسان الذي يخون.
المال - الحال : بينهما تصريع يعطي جرساً موسيقياً.
حسن - ساءت : طباق
النهر يجري - أوشال : طباق
عمالاً : صيغة مبالغة تدل على الكثرة.
كن بعلمك : أسلوب أمر غرضه النصح والإرشاد.
شرح الأبيات ( 4 - 6 )
الفكرة : عدم التفاخر بالعلم بين الناس.
لا تدل به : لا تمش به متكبراً
مفتخراً : متكبراً متعاظماً
مباهياً : متفاخراً
شؤم : شر وسوء
إدلال : تكبر
طمعاً : حريصاً
ورعاً : مبتعداً عن الإثم وكافاً عن الشبهات والمعاصي
مقتبساً : مستفيداً
إعراض : صدود
إملال : نفور وضجر
4- إنه عليك أن لا تمشي متكبرا ومتباهيا في علمك فإن ذلك شؤم لك ، وقال تعالى :{ولا تصعر خدك للناس ولا تمشي في الأرض مرحا }
.5- لا تتخذ العلم سلاح ليؤذي بها الآخرين
6- إذا أتاك أخ يطلب منك علما فعليك أن تساعده وأن تسانده وتشجعه في علمه ولكن لا تكن كالإنسان الذي يمل ويعرض عنه
الجماليات والأساليب :
مفتخراً - متباهياً : بينهما ترادف.
فإن هدايا الناس أثقال : شبه الشاعر هدايا الناس للعالم بالأثقال التي لا يطاق حملها.
للعلم مقتبساً : شبه الشاعر العلم بالنور الذي يقتبس.
لا تكن طمعاً : أسلوب نهي غرضه النصح والإرشاد.
أخ : تدل على العموم والشمول.
إعراض - إملال : ترادف.
طمعاً - ورعاً : بينهما طباق.
شرح الأبيات ( 7 - 9 )
الفكرة : أثر العلم على الفرد والمجتمع إذا عمل به قولاً وفعلاً.
معاني المفردات :
العذب : السائغ من الطعام والشراب
سلسال : عذب
يحتويه : يشمله
مصطبر : الصابر
التبكير : الوقت المبكر وهو أول النهار أو البكرة : من بعد صلاة الفجر إلى طلوع الشمس
آصال : الوقت حين تصفر الشمس لمغربها ( المفرد ) أصيل
شرح الأبيات :
7 - قد تكره العلم في بدايتك ولكن عندما تكبر وتتذكر الأيام التي مضت فإنك ستذكره بالماء العذب الذي لا ينسى طعمه أبداً.
8- العلم لا فائدة منه لحامله ما لم يطبقه بالقول والفعل.
9 - العلم يحتاج إلى صبر من طالبه وتبكير في طلبه.
الجماليات والأساليب :
العلم أوله مر وآخره عذب الشراب وصافي الماء سلسال : شبه الشاعر أول العلم بالشراب المر الذي لا يطاق ، وشبه آخر العلم وثمرته بالماء العذب الصافي.
أوله مر - آخره عذب : مقابلة.
عذب - سلسال : ترادف.
يساعده قول وفعل : شبه الشاعر الأقوال والأفعال بإنسان يساعد صاحبه.
ساعدته على الصبر آصال : شبه الشاعر الآصال بإنسان يساعد في طلب العلم.
التبكير - آصال : بينهما تضاد.
شرح الأبيات ( 10 - 11 )
الفكرة : صفات طالب العلم.
معاني المفردات :
مشمر : مجد في عمله ومجتهد
لوذعي : رجل ذكي سريع الفهم
فطن : ذكي
إرقال : سرعة السير
الذخائر : الممتلكات ( المفرد ) ذخيرة
شرح الأبيات : (( صفات طالب العلم ))
10 - وأن يكون طالب العلم ذكياً عاقلاً فطناً ذو همة عالية لأن فائدة العلم لا تعدلها أي فائدة.
11 - إن العلم أثمن من المال والذهب والعزة ، لأن بالعلم يحصل الفرد على كل ما يطمح إليه.
الجماليات والأساليب :
لوذعي - فطن : ترادف.
له إلى شرفات العلم إرقال : شبه العلم بالبناية التي لها شرف.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
إن كان عندك أي تعليق يفيدنا فالرجاء كتابته ولك جزيل الشكر