أعلان الهيدر

مشاركة مميزة

شرح قصيدة العلم كنز لمن أزرى به المال لابن مداد الناعبي للصف الثامن

  شرح قصيدة العلم كنز لمن أزرى به المال  لابن مداد الناعبي للصف الثامن  التعريف بالشاعر :  فقيه وشاعر بليغ، عاش في القرن التاسع الهجري من ...

الرئيسية شرح قصيدة العلم كنز لمن أزرى به المالُ

شرح قصيدة العلم كنز لمن أزرى به المالُ

 شرح نص العلم كنز لمن أزرى به المالُ 💪

للصف الثامن الفصل الدراسي الثاني

التعريف بالشاعر :

صوؤة الشاعر

هو ابن مداد الناعبي هو الشاعر والعالم والمؤرخ، ولد في ولاية نزوى، التابعة لمحافظة الداخلية في سلطنة عمان، إنه ينتمي إلى عائلة ابن مداد، التي تتمتع بسمعة طيبة للغاية، كانت العائلة مشهورة في جميع أنحاء العالم العربي، هذه العائلة معروفة بالعلوم والفقه.

النص : 

الغرض من القصيدة : الحث على طلب العلم ،وبيان أخلاق المتعلم .


الفكرة العامة : أهمية طلب العلم في حياة الأنسان . 

الأفكار الجزئية:

الفكرة الأولى : الحث على طلب العلم وبيان أخلاق المتعلمين . الأبيات ( 1 - 3 ) :



معاني المفردات :

أزرى : قصر به المال عن بلوغ حاجته .

الحال: الوضع.

المرضي سيرته : عامل بعلمه (يأمر بالمعروف وينهي عن المنكر ).

أوشالُ: جمع مفرده وشل وتعني : الماء القليل .

الشرف : المكانة والمنزلة العالية.

خانته: خذلته . 

شرح الأبيات : 

1- الشاعر شبه العلم بالكنز وقصد في تشبيهه إن الفقيرالذي لا يستطيع أن يحقق أماله       وطموحاته ليس فقير لأنه يمتلك الكنز وهو العلم.

2- شبه الشاعر العالم بالنهر الذي يوزع علمه على كل من يحتاج إليه ، وأنه لا يبخل        في مشاركة كنزه مع الآخرين .

3- إن العمل الذي نعمله فيه خير وأما العمل الذي نعلمه ولكن لا نطبقه فلا يفيدنا            هذابشيء.


الفكرة الثانية : عدم التفاخر بالعلم بين الناس .  الأبيات ( 4 - 5 ) :

معاني المفردات :

ولا تدل به : لاتمش به متكبرا . 


مفتخرا : تعاظم وتكبر . 


تباهي : تفاخر

إدلال: متفاخرا أو متكبرا.


المتشائم : المتطير ، ومن يسئ الظن بالحياة . 


الطمع : اشتهاه ورغب فيه وحرص عليه . 


ورع : تحرج وتوقى عن المحارم ثم استعير للكف غن الاحلال المباح . 

شرح الأبيات : 

4- إنه عليك أن لا تمشي متكبرا ومتباهيا في علمك فإن ذلك شؤم لك ،

     وقال تعالى :{ولا تصعر خدك للناس ولا تمشي في الأرض مرحا } .

5- لا تتخذ العلم سلاح ليؤذي بها الآخرين .

الفكرة الثالثة: أثر العلم على الفرد و المجتمع إذا عمل به قولا و فعلا

                       الأبيات ( 6 - 9 ) :
معاني المفردات : 

الاقتباس : تعلم وأخذ العلم من الاخرين والاستفادة منه .

إعراض : الإمتناع .

إملال : السآمة والضجر .

العذب : السائغ من الطعام والشراب وغيرهما .

سلسال : عذب .

يحتويه : يشمله .

الصبر : التّجلد وحسن الاحتمال وعلى المكروه احتماله دون الجزع .

آصال : مفردها : أصيل وتعني: هو الوقت حين تصفر الشمس إلى                              مغربها .


شرح الأبيات :

6- إذا أتاك أخ يطلب منك علما فعليك أن تساعده وأن تسانده وتشجعه في علمه ولكن       لا  تكن كالإنسان الذي يمل ويعرض عنه .

7- إنه قد تكره العلم في بدايتك ولكن عندما تكبر وتتذكرالأيام التي مضيت أنت وعلمك         فيها فإنك ستتذكره كالماء العذب الذي لا ينسى طعمه أبدا .

8- إن العلم الذي نعلمه فيه خير وفائدة وأما العلم الذي نعلمه ولكن لا نطبقه فلا                يفيدنا هذا بشيء .

9- صفات طالب العلم .


الفكرة الرابعة : صفات طالب العلم الأبيات ( 9 - 11 ) :


معاني المفردات : 

مصطبر: الصابر .

التبكير: الوقت المبكر .

مشمر : الجاد والمجتهد في أمره .

لوذعي : رجل سريع الفهم والذكاء .

إرقال : سرعة السير .

المذاخر: عدة الحرب من رصاص وقذائف .

شرح الأبيات :

9 +10 -صفات طالب العلم .

11- إن العلم أثمن من المال وذهب والعزة ، لأنه بالعلم يحصل الفرد على كل ما يطمحه وأفضل ، ولكن إذا بدون العلم قد يخسر هذه الأشياء وغيرها .

    

مواطن الجمال في النص : 

1- في البيت الأول : شبه الشاعر العلم بالكنز الثمين لصاحبه .


2- في البيت الثاني : شبه الشاعر العالم الذي ينشر عمله بالنهر الجاري و المحتفظ                                  بعلمه بالماء الضحل .


3- في البيت الثالث : لفظة (عمالا) صيغ مبالغه . 


4- في البيت السابع : شبه الشاعر العلم بطعام له مذاق أوله مروراً وآخره عذب .

5- بين ( مر - عذب ) ( تضاد ) 


6- استخدم الشاعر أسلوب النهي و الأمر ( لا تدلي - لا تكن - فكن بعلمك - كن ورعا ) 
7- بين ( مفتخرا – متباهيا ) (ترادف)

8- بين ( لوذعي – فطن )  (ترادف)

    

☆   أسئلة النص  :

س :  بم وصف الشاعر العلم في البيت الاول؟

ج : شبه الشاعر العلم بالكنز لمن قصر به المال لبلوغ حاجته.

س : لم كان العلم أفضل من المال؟ 

ج : لاننا بامكاننا أن نحول الحال السيئة إلى حال أخرى بفضل العلم.

س : حدد البيت الذي يشير الى كل المعاني التالية:

1- زينه المتعلم التواضع
:              البيت الرابع.

2- لاينال العلم الابالصبر:               البيت التاسع.

3- آفة العالم الطمع:                   البيت الخامس.

4- طالب العلم بعيد الهمة :           البيت العاشر.

5- العلم أفضل الذخائر :          البيت الحادي العشر.


س : يدعو الشاعر طلاب العلم الى الاستعانة على التبكير في طلبه بالنوم المبكر . 
              أين تجد ذلك؟             البيت التاسع.

س : وإن أتاك أخ العلم مقتبسا.

ما المعنى التي أضافته كلمة مقتبسا لما قبلها؟ 

  ج : لانها شبهت العلم بالقبس النوراني ؛ لسموه وفائدته لتبديد ظلمات الجهل.

س : ما صفات طالب العلم كما تفهم من النص؟  
  
  ج : مشمر - صابر - فطن - ذكي .               











ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إن كان عندك أي تعليق يفيدنا فالرجاء كتابته ولك جزيل الشكر

يتم التشغيل بواسطة Blogger.